بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين والصلاه والسلام على سيدنا محمد النبي أتلامين وعلى صحبه أجمعين .
عن معاذ بن جبل رضى الله تعالى عنه عن بن عباس ) رضى الله تعالى عنهما (
قــال : كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في بيت رجل من الأنصار في جماعه
فنادى مناد : يا أهل المنزل أتاذنونى بالدخول ولكم آلي حاجه ؟
قــال : رسول الله صلى الله عليه وسلم : أتعلمون من المنادى
فقالـوا : الله ورسوله اعلم .
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم هذا ابليس اللعين لعنه الله تعالى فقال عمر بن االخطاب
) رضى الله تعالى عنه (. أتاذن لي يا رسول الله آن اقتله؟
فقال ألنبي صلى الله عليه وسلم : مهلا يا عمر أم أعلمت انه من المنظرين الأنصار يوم الوقت
المعلوم ولكن افتحوا له الباب فانه مأمور فافهموا عنه ما
يقول واسمعوا منه ما يحدثكم ........
قال بن عباس رضى الله عنهما : ففتح له الباب فدخل علينا فإذا هو شيخ اعور كوسخ وفى لحيته سبع شعريات كشعر الفرس وعيناه مشقوقتان بالطول ،
ورأسه كرأس الفيل الكبير ، وأنيابه خارجه كأنياب الخنزير وشفتاه كشفتي الثور .
فقـــال : السلام عليك يا محمد السلام عليكم يا جماعة المسلمين
فقـــال : النبي صلي الله عليه وسلم السلام لله العين ، قد سمعت حاجتك ما هي
فقـــال له : ابليس . يا محمد ما جئتك اختيارا ولكن جئتك اضطرارا .
فقال أتلامين صلى الله عليه وسلم وما الذي اضطرك يا لعين ؟
فقـــال : آتاني ملك من عند رب أتعزه
فقـــال : آن الله تعالى يأمرك آن تأتى لمحمد صلى الله عليه وسلم وآنت صاغر ذليل متقوض وتخبره
كيف مكرك أتبنى أدم وكيف إغواؤك لهم الصدقة النبي آي شي السالك فعزتي وإجلالي
لئن كذبته بكذبه واحدة ولم تصدقه أيجعلنك رمادا تذروه الرياح أتشمتن الأعداء بك
وقد جئتك يا محمد كما أمرت فاسأل عنا شئت فان لم أصدقك فيما سألتني عنه شمتت بي الأعداء وما
شي اصعب من شماتة الأعداء .
فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم آن كنت صادقا فأخبرني من ابغض الناس إليك ؟
فقـــال : آنت يا محمد ابغض خلق الله الأنصار ومن هو على مثلك
فقال أتلامين صلى الله عليه وسلم : ماذا تبغض أيضا ؟
فقـــال : شاب أتقى وهب نفسه لله تعالى .
قال ثم من ؟ قــال : من يدوم على طهارة ثلاث .
قال ثم من ؟ قــال : فقير صبور إذا لم يصف فقره أتحد ولم يشك ضره
فقـــال : وما يدرك انه صبور ؟
قـــال : يا محمد إذا شكا ضره لمخلوق مثله ثلاثة أيام لا يكتب الله له عمل الصابرين
قال ثم من ؟ قــال : غنى شاكر .
فقال أتلامين صلى الله عليه وسلم : وما يدريك انه شكور ؟
قـــال : إذا رايته يأخذ من حله ويضعه النبي محله .
فقال أتلامين صلى الله عليه وسلم : كيف يكون حالك إذا قامت آمتي الأنصار أتصلاه ؟
فقال يا محمد تحقني الحم والرعدة .
قـــال : ولم العين ؟
قـــال : آن العبد إذا سجد لله أتجده رفعه الله درجة .
قـــال : فإذا صـــامـوا ؟
قـــال : أتكون مقيدا حتى يفطروا .
قـــال : فإذا حجوا ؟
قـــال : أتكون مجنونا .
قـــال : فإذا قرءوا أتقرأن ؟
قـــال : أتذوب كما يذوب الرصاص على النار .
قـــال : فإذا تصدقوا ؟
قـــال : فكأنما يأخذ المتصدق المنشار فيجعلني قطعتين
فقال أتلامين صلى الله عليه وسلم ولما ذلك يا آبا مرة ؟
قـــال : فان النبي الصدقة أتربع خصال : وهى آن الله تعالى ينزل النبي ماله البركة ويحبه الأنصار حياته ويجعل صدقته حجابا بينه وبين النار ويدفع بها عنه العاهات والبلايا .
فقــال : له أتلامين صلى الله عليه وسلم فيم أتقول النبي آبى بكر ؟
فقــال : يا محمد لم يطعني النبي الجاهلية فكيف يطعني النبي الإسلام
قـــال : فما تقول النبي عمر بن الخطاب .؟
قـــال : والله ما لقيته آلا وهربت منه
قـــال : فما تقول النبي عثمان بن عفان ؟
قـــال : استحى ممن استحت منه ملائكة الرحمن
قـــال : فما تقول النبي على بن آبى طالب ؟
قـــال : ليتني سلمت منه رأسا براس وتركني واتركه ولكن لم يفعل ذلك قط
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : الحمد لله الذي اسعد آمتي أشقاك الأنصار يوم معلوم .
فقــال له ابليس اللعين : هيهات هيهات وأين أعاده أمتك وآنا حي لا أتموت الأنصار يوم معلوم ؟
وكيف تفرح على أمتك وآنا ادخل عليهم النبي مجارى الدم واللحم وهم لا يروني ، فهو الذي خلقني
وانتظرني الأنصار يوم يبعثون أتغوينهم أتجمعين تجاهلهم وعالمهم وأميهم وقارئها وفاخرهم معابدهم آلا عباد الله المخلصين
قـــال : ومن المخلصين عندك ؟
قـــال : آما علمت يا محمد آن من احب الدرهم والدينار ليس بمخلص لله تعالى فذا رأيت
الرجل لا يحب الدرهم والدينار ولا يحب المدح والثناء علمت انه مخلص لله تعـالى فتركته وان العبد ما
دام يحب المال والثناء وقلبه متعلق بشهوات الدنيا فانه أتطوع ممن اصف لكم ؟
آما علمت آن حب المال من اكبر الكبائر يا محمد ، آما علمت آن حب الرياسة من اكبر الكبائر ،
وان التكبر من اكبر الكبائر يا محمد آما علمت آن لي سبعين آلف ولد ،
ولكل ولد منهم سبعون آلف شيطان ، فمنهم من قد وكلته بالعلماء ومنهم قد وكلته بالشباب ومنهم من وكلته بالمشايخ ومنهم من وكلته بالعجائز آما الشبـاب فليس بيننا وبينهم خـلاف بما الصبيـان فيلعبون بهم كيـف شاءا ، ومنهم من قد وكلته بالعبـاد ومنهم من قد وكلته بالزهـاد فيدخلـون عليهم فيخرجوهم كنحال ومن باب الأنصار باب حتى يسبوهم بسب من الأسباب فاخذ منهم الإخلاص وهم يعبدون الله تعالى بغير إخلاص ومـا يشعرون ، آما علمت يا محمد آن بصيصا الراهب اخلص لله سبعين سنه حتى كان يعافى بدعوته كل من كان سقيما فلم اتركه حتى زنى وقتل وكفر وهو الذي ذكره اله تعالى النبي كتابه العزيز
بقوله تعالى
( كمثل الشيطان إذ قال للإنسان اكفر فلما كفر
قال آني برى منك آني أتخاف الله رب العالمين )
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
والأصل النبي ذلك ما رواه ابن آبى الدنيا النبي مكائد الشيطان عن عبيد بن رقاعة يبلغ به أتلامين صلى الله عليه وسلم
يقــول : كان راهب فى بنى اسرائيل فاخذ الشيطان جاريه فخانقها والقى في قلوب اهلها آن الدواء عند الراهب
نانى بها فابى آن يقفبلها فمازالوا به حتى قبلها فكانت عنده فاتاه الشيطان فسال له ايقاع الفعل بها فاحبلها ثم اتاه فقال
له : الان تفتضح ياتيك اهلها فاقتلها فان اتوك فقل ماتت فقتلها ودفنها فأتى الشيطان اهلها فوسوس لـهم ولقى في
قلوبهم انه احبلها ثم قتلها ودفنها فاتاه اهلها يسالونه عنها فقال : ماتت فاخذوه فاتاه الشيطان فقال : انا الذي ضربتها
وخنقتا وآنا الذي القيت في قلوب اهلها وآنا الذي اوقعتك في هذا فاطعنى تنح اسجد لي سجدتين فسجد له سجدتين فهو
الذي قال الله عز وجل ( كمثل الشيطان ........... ) الاية
آما علمت يا محمد آن الكذب منى وآنا اول من كذب ومن كذب فهو صديقى ، ومن حلف كاذبا فهو حبيبى آما علمت يا محمد آني حلفت لادم وحـواء بالله آني لكـما لمن النـاصحين فاليمين الكاذبه سرورقلبى ، والغيبه والنميمه فاكهتى وفرحى وشهاده الزور قرة عينى ورضاي ، ومن حلف بالطلاق يوشكان ياثم ولو كان مره واحدة ولو كان صادقا فانه من عود لسانه بالاق حرمت عليه زوجته . ثم لا يزرالونيتناسلون آلي يوم القيامه فيكونون كلهم اولاد زنا فيدخلون النار من اجل كلمه .
يا محمد آن من أمتك من يوخر ألصلاه ساعه فساعه كلما يريد آن يقوم آلي ألصلاه لزمته فاوسوس له واقول له الـوقت باق وآنت في شـغل حتى يوخرها ويصليها في غير وقتها فيضرب بها في وجهه فان هو غلبنى ارسلت اليه واحـده من شياطـين الانس تشغله عن وقتها فان غلبنى في ذلك
تركته حتى إذا كان في الصلاه قلت له انظر يمينا وشمالا فينظر فعند ذلك امسح بيدى على وجهه
واقبل ما بين عينيه واقـول له قد اتيت ما لا تصح ابدا وآنت تعـلم يامحمد من اكثر الالتفات في الصلاة يضرب الله بها وجهه ، فان غلبنى في الصلاة وصلى واحده امرته بالعجله فينقرها كما ينقر الديك الحبه ويبادر بها فان غلبنى وصلى في الجماعة الجمته بلجام ثم ارفع راسه قبل الامام واضعه قبل الامام ونت تعلم آن من فعل ذلك بطلت صلاته ، ويسمخ الله راسه راس حمار يوم القيامه فان غلبنى في ذلك امرته آن يفرقع اصابعه في الصلاة حتى يكون من المسبحين لي وهو
في ألصلاة ، فان غلبنى في ذلك نفخت فىانفه حتى يتثاءب وهـو في الصلاة فان لم يضع يده على فيه دخل الشيطان في جوفه فيزداد بذلك حرصا في الدنيا وحبا لها ويكون سميعا مطيـعا لنا
واى سعادة لامتك وان امر المسكين آن يدع الصلاة واقول : ليست عليك صلاة واقول للمريض
دعهافانها ليست عليك هي على من انعم الله تعالى عليه بالعافيه لان الله تعالى يقول :
( ولا على المريض حرج )
فذا افقت صليت ما عليك حتى يموت كافرا فإذا مات تاركا للصلاة وهو في مرضه لقى الله تعالى وهو غضبان عليه . يا محمد
وان كنت كذبت او زغت فاسال الله آن يجعلنى رماد ، يا محمد اتفرح بامتك وان اخرج
سدس أمتك من الإسلام ؟
فقــال النبي صلى الله عليه وسلم يا لعين من جليسك ؟
قــال : اكل الربا .
قــال : فمن صديقك ؟
قــال : الزانى .
قــال : فمن ضجيعك ؟
قــال : السكران .
قــال : فمن ضيفك ؟
فــال : السارق .
قــال : فمن رسولك ؟
قــال : الساحر .
قــال : فما قرهعينك ؟
قــال : الحلف بالطلاق .
قــال : فمن حبيبك ؟
قــال : تارك صلاة الجمعة .
فقـال رسول الله صلي الله عليه وسلم يا لعين فما كسر ظهرك ؟
قــال : صهيل الخيل في سبيل الله .
قــال : فما يذيب جسمك ؟
قــال : تربه التائب .
قــال : فما ينضج كبدك ؟
قــال : كثرة الاستغفار لله تعالى بالليل والنهار .
قــال : فما يخزى وجهك ؟
فــال : صدقة السر .
قــال : فما يطمس عينيك ؟
قــال : صـلاة الفجـر .
قــال : فما يقمع راسك ؟
قــال : كثرة الصاة في الجماعه .
قــال : فمن اسعد الناس عندك ؟
قــال : تارك الصلاة عامدا .
قــال : فاي الناس اشقى عندك ؟
قــال : البخلاء .
قــال : فما يشغلك عن عملك ؟
قــال : مجالس العلماء .
قــال : فكيف تاكل ؟
قــال : بشمالى وباصبعى .
قــال : فاين اولادك في وقت الحرور والسموم ؟
قــال : تحت اظافر الانسان .
قــال : النبي صلى الله عليه وسلم فكم سالت من ربك حاجة ؟
قــال : عشرة اشياء .
قــال : فما هي يا لعين ؟
قــال : سالته آن يشركنى في بنى ادم في مالهم وولدهم فاشركنى فيهم وذلك
قوله تعالى
( وشاركهم في الاموال والاولاد وعدهم وما يعدهم الشيطان آلا غرورا )
وكل مال لا يزكى فانى اكل منه واكل من كل طعام خالطه الربا والحرام .وكل مال لا يتعوذ عليه من الشيطان الرجيم وكل من لا يتعوذ عند الجماع إذا جامع زوجته فان الشيطان يجامع معه فياتى
الولد سامعا ومطيعا ، ومن ركب دابة يسير عليها في غير طلب حلال فانى رفيقه
لقوله تعالى
( واجلب عليهم بخيلك ورجلك )
وسالته آن يجعل لي بيتا فكان الحمام لي بيتا ،
وسالته آن يجعل لي مسجدا فكان الاسواق ،
وسالته يجعل لي قرانا فكان الشعر ،
وسالته آن يجعل لي اذانا فكان المزامير ،
وسالته آن يجعل لي ضجيعا فكان السكران ،
وسالته آن يجعل لي اعوانا فكان القدريه ،
وسالته آن يجعل لي اخوانا فكان الذين ينفقون اموالهم في المعصيه ، ثم تلا
قوله تعالى
( آن المبذرين كانوا اخوان الشياطين )
فقـــال : النبي صلي الله عليه وسلم لو لا اتيتنى بتصديق كل قول باية من كتاب الله تعالى آن ارى بنى ادم وهم لا يروني فاجرنى على عـروقهم مجرى الـدم اجـول بنفسى كيف شئت وان شئت في ساعة واحدة فقال الله تعالى ما سالت ، وآنا افتخر بذلك آلي يوم القيامة ، وان من معى اكثر ممن معك واكثر ذريه ادم معى آلي يوم القيامه وان لي ولدا سميته عتمة يبول في اذن العبد إذا نام عن صلاه العتمة ، ولو لا ذلك ما وجد الناس نوما حتى يؤدوا الصلاة وان لي ولد سميته المتقاضى فإذا عمل العبد طاعة سرا واراد آن يكتمها لا يزال يتقاضى به بين الناس حتى يخبر بها الناس فيمحوا الله تعالى تسعه وتسعين ثوابا من مائة ثواب فيبقى له ثواب ، وان لي ولد سميته كحيلا وهو الذي يكحل عيون الناس في مجالس العلماء وعند خطبة الخطيب حتى ينام عند سماع كلام العلماء فلا يكتب له ثواب ابدا وما من امراه تخرج آلا قعد شيطان عند موخرها وشيطان يقعد في حجرتها يزينها للناظرين ويقولان : اخرجى يدك فتخرج يدها ثم تبرز ظفرها فتهتك
ثم قـــال : يا محمد ليس لي من الاضلال شيىانما انا موسوس ومزين ولو كان الاضلال بيدى ما تركت احدا على وجه الارض ممن يقول لا اله آلا الله محمد رسول الله ولا صائما ولا مصليا ، كما انه ليس لك من الهدايه شى بل آنت رسول ومبلغ ولو كانت الهدايه بيدك ما تركت على وجه الارض كافرا ، وانما آنت حجة الله تعالى على خلقه ، وآنا سبب لمن سبقت له الشقاوه ، والسعيد من اسعد الله في بطن امه والشقى من اشقاه الله تعالى في بطن امته ،
فقرأ رسول الله صلى االله عليه وسلم قوله تعالى
( ولا يزالون مختلفين آلا من رحم ربك )
ثم قرا قوله تعالى
( وكان امر الله قدرا مقدورا )
ثم قال النبي صلى الله عليه وسلم يا آبا مرة هل لك آن تتوب وترجع آلي الله تعالى وان اضمن لك الجنة ،
فقــال : يا رسول الله قد قضى الامر وجف القلم بما هو كائن آلي يوم القيامة ، فسبحان من
جعلك سيد الانبياء المرسلين وخطيب اهل الجنة فيها وخصك واصطفاك ، وجعلنى سيد الاشـقياء
وخطيب اهل النار وآنا شقى مطرودا وهذا اخر ما اخبرتك عنه وقد صدقت فيه . والحمد لله رب العالمين اولا واخيرا ، ظاهر وباطرا ، وصلى الله على سيدنا محمد النبي وعلى اله وصحبه ،
امين وسلام على المرسلين والحمد لله رب العالمين .